منتديات اسامة حمدان الرقب

ملتقى عشاق تراب الاردن *مقاطع فيديو مثيرة * برامج * مقالات * اصول العشائر الاردنية * العاب بنات * صور * انترنت * اكلات شعبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الثقافة الادبية واللغوية / لجميع الفروع 2002 الدورة الصيفية
السبت مارس 22 2014, 13:46 من طرف أبو فادي

» environment
الإثنين مارس 21 2011, 10:53 من طرف Dr Nawal

» مجلة التربية الخاصة .. مجلة الكترونية رائعة www.spjou.com
الإثنين مارس 21 2011, 10:42 من طرف Dr Nawal

» مجلة التربية الخاصة .. مجلة الكترونية رائعة www.spjou.com
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 16:11 من طرف abuasal

» منتديات التربية الخاصة http://www.spjou.com/vb/
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 16:08 من طرف abuasal

» اتصل للاردن ب 15 هللة فقط من المملكة
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 05:09 من طرف رضاء

» اهلا وسهلا بأبرز علماء البيئة في الوطن العربي
الإثنين سبتمبر 13 2010, 11:40 من طرف Dr Nawal

» عشيرة آل وشاح
الأربعاء أغسطس 04 2010, 17:08 من طرف زائر

» أشهر عشائر محافظة اربد ( عروس الشمال)
السبت يونيو 19 2010, 03:51 من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مجلة التربية الخاصة .. مجلة الكترونية رائعة www.spjou.com
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 16:11 من طرف abuasal
منتديات التربية الخاصة > الأقــســـام الـخـاصـة > منتدى التربية الخاصة > تحميل كتب وأبحاث في التربية الخاصة
قراءة القران الكريم التي ابكت رؤساء الدول
http://www.spjou.com/vb/

مجلة النربية الخاصة

http://www.spjou.com/
منتديات التربية …

تعاليق: 0
عشيرة آل وشاح
الخميس أكتوبر 29 2009, 13:02 من طرف abuasal
عشيرة آل وشاح


هي من العشائر العربية الكبيرة صريحة النسب وتنتسب عشيرة آل وشاح إلى قبيلة بني سليم العدنانية وديار سليم القديمة والتاريخية ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في وادي ساية وستارة وما حولهما من …

تعاليق: 3
أشهر عشائر محافظة اربد ( عروس الشمال)
السبت أكتوبر 17 2009, 14:11 من طرف abuasal
أشهر عشائر محافظة اربد ( عروس الشمال)




عشائر اربد

1. منطقة الكفارات

تقع هذه المنطقة في شمال المحافظة وعلى الحدود السوريةومن قراها : عقرباء ويبلا وسمر وسحم وكفر سوم وحُبراص وغيرها.
وتعتبر عشيرة " العبيدات " …

تعاليق: 2
منتدى

شاطر | 
 

 تقرير طلابي عن مواصفات الحاسوب ومكوناته وفايروسات الحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abuasal



عدد المساهمات : 231
نقاط : 685
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 35
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تقرير طلابي عن مواصفات الحاسوب ومكوناته وفايروسات الحاسوب   الأربعاء نوفمبر 04 2009, 06:33






بحث عن

مواصفات الحاسوب












إعداد :
الأستاذ أسامة حمدان الرقب
جامعة العلوم الاسلامية العالمية
usama_regeb@yahoo.com















المقدمة

التكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أونوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم حيث التربية نظاما متكامل صمم لصنع الإنسان السوي فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر .
ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتماما لمربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس .
وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوي رالأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية .إلا أن استخدامه في تدريس جميع المواد الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد وهنا كالكثير من البرمجيات التعليمية إضافة إلى أن بعض البرمجيات التعليمية العربية المتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية كثيرة في تصميمها ، ومعمولة لتناسب طلابنا ومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجبهنا على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرة والتخصصات من أجل جعل هذا التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب .


تعريف الحاسوب :

يعرف ربحي مصطفى الحاسوب بأنه " جهاز إلكتروني مصمم بطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزانها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار"
ويعرف، عبد العظيم عبد السلام الحاسوب بأنه " آلة لمعالجة المعلومات والبيانات الحسابية وفق نظام إلكتروني ، وباستخدام لغة خاصة وهذه الآلة تستطيع تنفيذ العديد من الأوامر المخزنة بها بسرعة فائقة"
وقد شاع استخدامه في الآونة الأخيرة في مختلف ميادين الحياة وأثبت كفاءة عالية وفرت الجهد والوقت والتكاليف مما ساعد على التفكير في الاستفادة بإمكانياته في الميادين التربوية وقد أطلقت على الكمبيوتر عدة مسميات بالعربية منها ( الحاسب الآلي ، والحاسب الإلكتروني، والحاسوب ) وذلك لكون اسمه مشتقاً من الفعل الإنجليزي TO COMPUTE بمعنى يحسب ،كما أطلق عليه أيضاً العقل الإلكتروني والحقيقة إن الكمبيوتر رغم أنه مبنى أساساً على منطق رياضي إلا إنه أصبح يؤدي معالجات رياضية وغير رياضية ، ومن هنا فهو ليس حاسباً فقط .
والمستخدم للحاسوب يرى الدقة والإتقان وسرعة الإنجاز وتعدد الإمكانيات وسهولة استعماله كما أنه يقوم بتنفيذ أوامر الإنسان من كافة العمليات ولكنه يقوم فقط بالوظائف التي يرسمها له مسبقاً عند وضع البرنامج ويعتبر هذا الجهاز من أهم سمات العصر الحديث فكل شيء حولنا يمكن أن يدار من خلاله فهو يستخدم في جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية فهو آلة في يد الإنسان فيمكن أن يحسن استخدامه أو يسيء استخدامه ..

مكونات الحاسوب :
1- المكونات المادية (Hard ware) وهي كافة الأجهزة المرتبطة بالحاسوب من شاشة ، ولوحة مفاتيح وغيرها .
2- البرمجيات ( Soft ware) وهي البرامج المستخدمة في الحاسوب ( برامج تعليمية ، برامج تستخدم في المكتبة) .
3- المعلومات ( Data ) وهي مجموعة البيانات المدخلة أو المخرجة .
يتكون الكمبيوتر من وحدات خارجية ظاهرة ووحدات داخلية غير ظاهرة للمستخدم وهي كما يلي :
أولاً : الوحدات الخارجية :_
1- لوحة المفاتيح : وهي وحدة إدخال معلومات وبيانات وأرقام لكي تتم معالجتها داخل الكمبيوتر بالشكل المطلوب .
2- الفأرة أو الدالة : هي إشارة ضوئية يتم تحريكها على الشاشة والتأشير على المتطلبات المرغوبة وهي ذات مفتاحين يستخدم الأيسر منهما في إحداث التأثير المطلوب .
3- الماسحة الضوئية : وهي وحدة إدخال تقوم بعمل المونتاج الإلكتروني في تقطيع أو قص الصور و النصوص بجهاز الحاسوب .
4- الطابعة : وهي وحدة إخراج تقوم بطباعة مخرجات النصوص والرسوم .
5- شاشة الكمبيوتر : وهي الشاشة التي يتمكن المستخدم من إمكانية النظر في كل ما يقوم به وتكون بأنواع وأشكال مختلفة .
ثانياً : الوحدات الداخلية للكمبيوتر :_
1- الأقراص الصلبة والأقراص المرنة : تمثل مخزن البيانات ولا تمحى لها تسجيل ممغنط والذاكرة الدائمة على الذاكرة الوقتية وهي دائما تمثلا لرقم الأكبر في مواصفات جهاز الكمبيوتر ، والقرص المرن يعرف بواسطة قطره .
2- *) المعالج : هو المحرر الذي تتركز حوله هذه المنظومة ، منظومة الحاسب وهو العقل الذييت حكم في جميع عملياته .

سعة الكمبيوتـر :
لا يقاس الكمبيوتر بالحجم ولكنه يقاس بمدى الذاكرة أو المخزن فكلما زادت هذه السعة كان الجهاز قادراً على المعالجات الأكبر والأصعب، فلكي يقوم الكمبيوتر بمعالجة المعلومات Processing لابد من إعطائه التعليمات بلغة يفهمها ، وهذه اللغة تخزن في ذاكرة الجهاز بنظام ثنائي أي بمجموعات من الرقم ( صفر ) والرقم ( واحد ) ، وكذلك لأن الجهاز أصلا لا يفهم لغات ولكنه يفهم أمرين اثنين هما ( أغلق الدائرة / افتحا لدائرة ) وكأنه لمبة كهر وبائية تضاء وتطفأ بالمفتاح ، ولذلك فإن ( صفر / واحد ) هما المعبران عن هذه الحالة ، وهما المكونان الرئيسيان للغة الكمبيوتر ، ومن هنا يمكن القول أن لغة الآلة Machine Language هي اختصار لحالتي الصفر والواحد .

أمثلة من لغات الكمبيوتر :
لغات الكمبيوتر صممت من أجل سلامة الاتصال مع الآلة وهي اللغات ذات المستوى الرفيع التي بنيت على قواعد محددة ومصاحبة بعدد محدودة من مفردات الإنجليزية وتستخدم في معظم الأجهزة على هيئة سلسلة من التعليمات التي تحقق الهدف المطلوب وتسمى ( البرنامج ) وقد اخترعت هذه اللغات من أجل عملية البرمجة ، وأقدم هذه اللغات الفورتران وابسطها لغة البيسك زمن هذه اللغات أيضا لغة الكوبول ولغة الباسكال ولغة الليسب ولغة اللوجو ولغة ( أى بى إل ) وغيرها .


أنواع الحواسيب

تعرف على الحواسيب الكبيرة والصغيرة والخاصة بالشبكات والشخصية والمحمولة من حيث السعة والسرعة والسعر والمستخدم. تعرف أيضًا على المقصود بإمكانات أجهزة الحاسوب الطرفية سواء الذكية أو محدودة القدرات.



الحاسوب الكبير؟
Mainframe Computer


إن الحواسيب الكبيرة غالية الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جدا وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى. ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسوب شخصي أو ما يعرف بالحواسيب الطرفية ذات الإمكانات المحدودة. وتستخدم شركات مثل شركات التأمين الكبيرة حواسيب كبيرة لتتبع حاملي وثائق التأمين التابعين لها وإرسال إخطارات لهم للتجديد.

الحاسوب الصغير؟ Minicomputer


كما هو الحال بالنسبة للحواسيب الكبيرة، فإن الحواسيب الصغيرة ذات قدرات عالية جدا وغالية الثمن أيضا. لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحواسيب الكبيرة والصغيرة، وفي أحيان كثيرة، يستخدم المصطلحان بالمعنى نفسه. وجدير بالذكر أن الحواسيب الكبيرة كانت أضخم أنواع الحاسوب من حيث الحجم ولذلك كانت تستخدمها الشركات الكبيرة فقط، في حين أن الحواسيب الصغيرة كانت تستخدمها شركات متوسطة الحجم.







الحاسوب الفائق؟

Supercomputer


كما يتضح من الاسم، يتميز الحاسوب الفائق بإمكاناته العالية جدا، مع قدرة هائلة على معالجة البيانات. ويستخدم هذا النوع بشكل كبير من قبل الهيئات العسكرية. وفي الاستخدام المدني،يستخدم في أغلب الأحيان في الأبحاث وأيضا في مجالات معينة مثل التنبؤ بالطقس، عندما يحتاج الأمر إلى معالجة قد هائل من البيانات بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات . لمزيد من المعلومات، ارجع إلى الموقع التالي: http://www.cray.com/



ما الفرق بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش؟

Personal

Computer

& Macintosh
لقد قامت شركة آي بي إم (IBM) بابتكار الحاسوب الشخصي في عام 1981. إن كل الحواسيب الشخصية التي ظهرت بعد ذلك تعد في نواحٍ كثيرة متوافقة مع التصميم الأصلي، على الرغم من التعديلات العديدة التي تمت على هذا التصميم. ويشير مصطلح التوافق مع الحاسوب الشخصي إلى الحواسيب الشخصية التي قامت شركات غير شركة آي بي إم بتصنيعها وجعلتها متوافقة مع المواصفات المعروفة للحاسوب الشخصي.

وقد كانت أغلب الحواسيب الشخصية تستخدم نظام تشغيل يُطلق عليه اسم دوس. في حين أن أغلبها يستخدم الآن إصدارا من نظام ويندوز من إنتاج شركة مايكروسوفت (Microsoft) (ويندوز 95 أو 98 أو NT أو 2000).

إن الماكنتوش الذي أنتجته شركة أبل (Apple) عبارة عن حاسوب ولكنه ليس حاسوبًا شخصيا. وهو يستخدم نظام تشغيل مختلف ويحتاج إلى إصدارات خاصة من البرامج (على سبيل المثال، برامج معالجة الكلمات والجداول الإليكترونية). ويجب عليك تخصيص الأجهزة الإضافية حتى يمكن توصيلها بحاسوب من نوع ماكنتوش. لقد كان أهم ما يميز الحاسوب من نوع ماكنتوش عن الحاسوب الشخصي هي واجهة التطبيق الرسومية أو بعبارة أخرى، استخدام الفأرة في تشغيل الحاسوب. فقد كان عليك أن تكون خبيرا بعض الشيء حتى يمكنك استخدام الحاسوب الشخصي التابع لك وصيانته.

لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش، حتى أن شركة مايكروسوفت اشترت أسهما في شركة أبل.




الحاسوب المتصل بالشبكة؟ Networked Computer


تتيح لك أية شبكة اتصال ربط جهازي حاسوب أو أكثر معًا. وهذا يسمح لجهاز الحاسوب بالحصول على البيانات المخزنة على حواسيب أخرى مرتبطة معه في نفس شبكة الاتصال. ويسمح كذلك بمشاركة المصادر. وبالتالي، يمكن لكل الحواسيب المتصلة في شبكة الاتصال مشاركة طابعة واحدة، بدلاً من تخصيص طابعة لكل جهاز على حدة. لقد كان إنشاء شبكة الاتصال مهمة معقدة جدًا، وكان لا يقوم بها إلا الأشخاص المحترفون والمؤهلون فقط. ولكن يمكن الآن لأغلب الأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بنظام ويندوز الخاص بمايكروسوفت تركيب شبكة معتمدة على ويندوز وتوصيفها. وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن تستعين بفنيين محترفين ومؤهلين للقيام بهذه المهمة الحساسة حتى تقوم بإنشاء شبكة جيدة من حيث الأداء والأمان.



الحاسوب المحمول؟ Portable (Laptop) Computer


يتميز الحاسوب المحمول - كما يتضح من الاسم - بصغر الحجم وخفة الوزن وبأنه يحمل باليد ويمكن أن يعمل بالبطارية وكذلك من خلال مصدر الطاقة الرئيسي. ويستخدم الحاسوب المحمول شاشات من نوع خاص - بدلا من وحدات العرض المرئية (الشاشات) التقليدية الكبيرة الخاصة بالحاسوب الشخصي - والتي تطيل فترة استخدام
البطاريات وتقلل من وزن الحاسوب. وهناك نوع من الحاسوب المحمول يطلق عليه اسم "الحاسوب الدفتري
Notebook))" وهو حاسوب محمول صغير جدًا. ويستخدمه الكثير من رجال المبيعات في تنقلاتهم وكذلك الأشخاص الذين يقدمون عروضًا تقديمية. وعلى الرغم من أن الحاسوب المحمول أغلى من الحاسوب العادي، فإن الحاسوب المحمول قد أصبح له الآن نفس الإمكانات التي للحاسوب العادي. وهناك أيضًا ما يسمى بالحواسيب الكفية (Palmtop) وهي أصغر الحواسيب المحمولة حجمًا على الإطلاق.


ما الفرق بين الحواسيب الذكية والحواسيب محدودة القدرات؟

Intelligent and dumb Terminals


تقوم أجهزة الحاسوب الطرفية الذكية مثل الحاسوب الشخصي بأغلب عمليات المعالجة ذاتيًا، ولذلك، يمكنك استخدام أي حاسوب شخصي متصل بحاسوب كبير للحصول على المعلومات المطلوبة من الحاسوب الكبير ثم القيام بتحليل هذه البيانات على الحاسوب الشخصي.

أما أجهزة الحاسوب الطرفية محدودة القدرات، فلديها إمكانات محدودة جدا بالنسبة للمعالجة، ولكنها تسمح لك بالاتصال بحاسوب ذي قدرات عالية، على سبيل المثال، حاسوب كبير. وعندما تقوم بمعالجة البيانات التابعة لك من خلال حاسوب طرفي محدود، يقوم الحاسوب الكبير الموجود على
الجانب الآخر من شبكة الاتصال بكل عمليات المعالجة المطلوبة. فهذا النوع من الوحدات الطرفية يسمح لك فقط بإدخال بياناتك وعرض المعلومات على الشاشة.

سرعة الحاسوب وسعته


أنواع وحدات المعالجة المركزية (CPU)


تستخدم الحواسيب الحديثة وحدة معالجة مركزية من نوع بنتيوم (أو ما يكافئها). وهناك أنواع مختلفة لوحدات المعالجة بنتيوم في السوق ولكي تحصل على معلومات بشأن أحدث الأنواع التي تظهر، قم بالاطلاع على إحدى المجلات المتخصصة في الحاسوب أو زيارة موقع إنتل (Intel) على شبكة الانترنت. وربما يكون معالج الحاسوب الذي تستخدمه من طراز 586 وليس بنتيوم الخاص بشركة إنتل. وهذا يعني أن المعالج غير خاص بشركة إنتل ولكن قامت شركة أخرى بتصنيعه مثل سيركس (Syrix) أو إي إم دي (AMD). إن حقوق اسم بنتيوم محفوظة لشركة إنتل وهو يطلق فقط على وحدات المعالجة المُصنفة من قبل شركة إنتل.

تردد الساعة ( Clock speed)



يتحكم تردد ساعة الحاسوب في سرعة عمل المعالج. فكلما زاد تردد الساعة، زادت سرعة الحاسوب. ويقاس تردد الساعة بالميجا هيرتز. وقد كان أول حاسوب شخصي والذي قامت شركة آي بي إم (IBM) بإنتاجه يعمل بسرعة 4.77 ميجا هيرتز، في حين أن الحواسيب الشخصية الحديثة عادة ما تعمل بسرعة أعلى من 600 ميجا هيرتز وهذا يعطي فكرة عن مدى التطور الذي حدث منذ ظهور أول حاسوب شخصي. وتذكر أنه كلما زاد تردد الساعة، كان الحاسوب أسرع.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

إذا كنت تستخدم حاسوبًا يعتمد على نظام ويندوز، سيمكنك ملاحظة التطور الكبير الذي سيطرأ على أداء الحاسوب الذي تستخدمه عند
إضافة المزيد من ذاكرة RAM.

سرعة القرص الصلب وسعته التخزينية

تختلف الأقراص الصلبة حسب سرعتها - والتي تتحدد من خلال زمن الوصول إلى البيانات ـ وهي تقاس بالميللي ثانية. فكلما قل زمن الوصول، زادت سرعة تخزين البيانات على القرص الصلب أو استرجاعها منه. إن السعة التخزينية للأقراص الصلبة في تزايد مستمر، وذلك بالتزامن مع ظهور الأنواع الجديدة من الأقراص. وتقاس هذه السعة بالجيجا بايت. ويساوي الجيجا بايت الواحد 1024 ميجا بايت ..


النصائح الصحية عند استخدام الحاسوب

1. يجب أن يكون مستوى رأسك مستقيما أثناء الجلوس وتجنب انحناء رقبتك قدر الإمكان.

2. تفادى الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، وإذا كان لابد من العمل لساعات طويلة ، فيجب أن تتحرك من مكانك على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة ، ومن الأفضل القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

3. احرص على أن يكون مستوى منتصف شاشة جهازك موازيا لمستوى أنفك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر وأن يكون مستوى لوحة المفاتيح مناسبا بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وأن يكون الكوعان مثنيان بزاوية قائمة والمعصم مسترخيا.

4. حاول دوما أن يكون وضع رأسك على استقامة واحدة مع العمود الفقري.

5. يجب أن يكون المكتب الذي عليه جهاز الحاسوب قريبا منك وحاول أن يلامس بطنك حرف الطاولة مع مراعاة استخدام فلتر خاص لشاشة الحاسوب.

6. تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس في حال انشغال اليدين في العمل على لوحة المفاتيح ، وإذا كان لا بد من التحدث عبر الهاتف دون إشغال أحد اليدين ، فاستخدم لذلك طقم الرأس المكون من سماعة وميكروفون ومثبت فوق الرأس.

7. أغلق شاشة الكمبيوتر من وقت إلى آخر وركز نظرك على منظر خارجي بعيد لإراحة عضلات العينين.

8. تفادى تعريض رقبتك وعمودك الفقري للتيارات الهوائية ( هواء التكيف ) في المكاتب بشكل مباشر.

9. وأخيرا ننصحك بالمحافظة على وزنك ومارس الرياضة

الفيروسات

مثل الفيروس أحد الأشياء الغامضة التي تسبب الحيرة والارتباك. وتتفاوت درجة رد الفعل حسب المستوى التقني ومدى الخبرة للفرد.
والاختلاف يرجع إلى تناقض فكرة وجود الفيروس..فالأطباء يعتبرون الفيروس كائن حي يعيش ويتكاثر في وسط مساعد كالجسم البشري أي أنه وسط بيولوجي وبين الكميبوتر ككيان مادي. وهناك من يستبعد الفكرة تماماً، وهنالك من لا يعطي الموضوع حقه من الاهتمام.


- نبذة تاريخية:

بدأ ظهور أول فيروس سنة 1978م أو قبلها بقليل (بحيث يصعب تحديد البداية بدقة) ولم تأخذ المشكلة شكلها الحالي من الخطورة إلاّ مع انتشار استخدام شبكة الانترنت ووسائل الاتصالات المعقدة، منها: البريد الإلكتروني.

حيث أمكن ما لم يكن ممكناً من قبل من ناحية مدى انتشار الفيروس ومدى سرعة انتشاره.


- لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم؟

تطلق كلمة فيروس على الكائنات الدقيقة التي تنقل الأمراض للإنسان وتنتشر بسرعة مرعبة. وبمجرد دخولها إلى جسم الإنسان تتكاثر وتفرز سمومها حتى تسبب دمار الأجهزة العضوية للجسم ومنها ما هو قاتل يسبب الموت.

والفيروس عندما يدخل إلى الكمبيوتر يعمل نفس التأثيرات ونفس الأفعال، وله نفس قدرة التكاثر وربط نفسه بالبرامج حتى يسبب دمار الكمبيوتر دماراً شاملاً.

وهناك بعض أوجه الشبه بين الفيروس الحيوي والفيروس الإلكتروني منها:


يقوم الفيروس العضوي بتغيير خصائص ووظائف بعض خلايا الجسم .. وكذلك الفيروس الالكتروني يقوم بتغيير خصائص ووظائف البرامج والملفات.

يتكاثر الفيروس العضوي ويقوم بإنتاج فيروسات جديدة .. كذلك الفيروس الإلكتروني يقوم بإعادة إنشاء نفسه منتجاً كميات جديدة.

الخلية التي تصاب بالفيروس لا تصاب به مره أخرى (سنحتاج هذه المعلومة لاحقا) أي يتكون لديها مناعة .. وكذلك الحال مع الفيروس الإلكتروني حيث أنه يختبر البرامج المطلوب إصابتها فإن كانت أصيبت من قبل لا يرجع إليها بل ينتقل إلى برامج أخرى وملفات جديدة.

الجسم المصاب بالفيروس قد يظل مدة بدون ظهور أي أعراض (فتره الحضانة) .. وكذلك البرامج المصابة قد تظل تعمل مدة طويلة بدون ظهور أي أعراض عليها.

يقوم الفيروس العضوي بتغيير نفسه حتى يصعب اكتشافه (الإيدز مثلاً) .. وكذلك الفيروس الإلكتروني فإنه يتشبه بالبرامج حتى لا يقوم أي مضاد للفيروسات باكتشافه.

ومن خلال هذه الأسباب يتضح لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم رغم أنه في الواقع ليس سوى برنامج من برامج الكمبيوتر. وقد كان التشابه بين الفيروسين سبباً لبعض المواقف الطريفة.. منها أن بعض الناس أصابه الرعب لدرجة أنهم يتناقلون الأقراص وهم يرتدون القفازات وكأنه فيروس حيوي ينتقل في الجو!

شرح مفصل عن الفيروسات 2

ما هو الفيروس؟ كيفية عمله؟ وما هي العوامل التي أدت إلى سرعة انتشار الفيروسات؟

- يوجد تعريفين للفيروس هما:
الأول / أن الفيروس عبارة عن كود برمجي (شفرة) الغرض منها إحداث أكبر قدر من الضرر؛ ولتنفيذ ذلك يتم إعطاؤه القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى عن طريق التوالد والانتشار بين برامج الحاسب وكذلك مواقع مختلفة من الذاكرة حتى يحقق أهدافه التدميرية.

الثاني/ أن الفيروس عبارة عن برنامج تطبيقي يتم تصميمه من قبل أحد المخربين لكي يدمر البرامج والأجهزة.

لأي التعريفين تميل؟؟ شخصياً أميل إلى التعريف الأول لعدة أسباب منها: أن الفيروس لا يستطيع أن يعمل بمفرده دون وسط ناقل.. هل سمعت يوماً عن فيروس وجد منفرداً ؟! وإلاّ كيف يستطيع أن ينتقل من حاسب لاخر لأن أي عاقل لن يقبل أن يرسل له فيروس بصورته المجردة.


- كيف يعمل الفيروس ؟

يحاول كل فيروس تقريباً أن يقوم بنفس الشيء.. وهو الإنتقال من برنامج إلى آخر ونسخ الشفرة إلى الذاكرة ومن هناك تحاول الشفرة نسخ نفسها إلى أي برنامج يطلب العمل أو موجود بالفعل قيد العمل، كما تحاول هذة الشفرة أن تغير من محتويات الملفات ومن أسما ئها أيضاً دون أن تعلم نظام التشغيل بالتغيير الذي حدث، مما يتسبب في فشل البرامج في العمل.

وتعرض أيضا رسائل مزعجة ومن ثم تخفض من أداء النظام أو حتى تدمر النظام كاملاً.

وهناك بعض الفيروسات تلتقط عناوين البريد الإلكتروني ثم تؤلف رسائل نيابة عنك وترسلها إلى جميع العناوين الموجودة في مجلد العناوين لديك مرفقة بملفات ملوثة بالفيروس.




التوافقية ( Compatibility ):
وتعني قدرة البرنامج الواحد على أن يعمل على حاسبات مختلفة وعلى أنواع وإصدارات مختلفة من نظم التشغيل، وهذا العامل رغم تأثيره الإيجابي والهام بالنسبة لتطوير الحاسبات إلاّ أن أثره كان كبيراً في سرعة انتشار الفيروسات.
كما ساعدت أيضاً البرامج المقرصنة في سرعة انتقال الفيروسات.



وسائل الإتصالات ( Communications ):
كان لوسائل الاتصالات الحديثة السريعة دور هام في نقل الفيروسات. ومن أهم هذه الوسائل: الشبكات بما فيها شبكة الانترنت.. وإلاّ لما استطاع فيروس الحب أن يضرب أجهزة في أمريكا وهو مصدره الفلبين.



وسائط التخزين:
مثل: الأقراص المرنة Floppy والأقراص المضغوطة CD وخاصة إذا كانت صادرة عن جهاز مصاب.


000000تصاحب الأعراض التالية ظهور الفيروس، وتعتبر علامات الإصابة به:

1- نقص شديد في الذاكرة:
ويلاحظ أن للذاكرة ثلاث حالات.. فقبل دخول الفيروس تكون الذاكرة في حالة طبيعية.
ثم بعد أن يبدأ الفيروس في العمل فإنه يلاحظ نقص شديد في الذاكرة.. وذلك لأن الفيروس في هذه الحالة يبدأ في تدمير الذاكرة وكذلك ملفات التبادل ( Swap Files ) عن طريق إزالة البيانات المخزنة، مما ينتج عن توقف البرنامج العامل في الوقت ذاته لعدم وجود أي بيانات في الذاكرة، وإنما يستبدلها الفيروس بمجموعة من الأصفار في مكان تعليمات التشغيل.
أما الحالة الثالثة.. بعد أن يكرر الفيروس نفسه يحتل الذاكرة مثل ما احتلت إسرائيل فلسطين، ولكن الحق يقال أن الفيروس أرحم من إسرائيل لأنه من الممكن أن يزال أمّا إسرائيل فلم ولن يستطيع أي مضاد فيروسات أن يعمل معها.

-2 بطء تشغيل النظام بصورة مبالغ فيها.

-3عرض رسائل الخطأ بدون أسباب حقيقية.

-4تغيير في عدد ومكان الملفات وكذلك حجمها بدون أي أسبا ب منطقية.

-5الخطأ في استعمال لوحة المفاتيح عن طريق إظهار أحرف غريبه أو خاطئة عند النقر على حرف معين.

-6توقف النظام بلا سبب (قلة أدب(

-7استخدام القرص الصلب بطريقة عشوائية.. وتستطيع أن تلاحظ ذلك من إضائة لمبة القرص الصلب حتى وإن كان لا يعمل.

8 -اختلاط أدلة القرص أو رفض النظام العمل منذ البداية.


- استراتيجية الهجوم للفيروس:

أهداف هامة يجب عليه أن ينجزها وهي إمّا أن تكون برنامج أو ملف معين.

وهدف الهجوم يختلف من فيروس إلى آخر وأيضاً حسب نظام التشغيل.


- أماكن الفيروس الإستقرارية:

يبحث الفيروس عن أهداف يضمن وجودها في أي نظام تشغيل، وهي التي لا يستطيع أي نظام أن يعمل بدونها.

وفي نظام ويندوز أو أي إصدار من أي نظام تشغيل آخر يعتمد على DOS فإن الملف المستهدف دائماً من قبل الفيروسات هو COMMAND.COM .

وذلك لأن الملف موجود دائماً في الدليل الرئيسي للفهرس الخاص بالنظام، وحيث أن هذا الملف هو المسؤول عن استقبال أوامر التشغيل التي تدخلها وتقرير تنفيذها إن كانت من أوامر التشغيل الداخلية أو من أوامر التشغيل الأخرى التي تنتهي بالامتدادات COM, EXE, BAT.

وهناك حيلة طريفة يلجأ إليها بعض المبرمجين الأذكياء.. وهي أن يغير اسم هذا الملف لكي يصعب على الفيروس ربط نفسه به.

وهناك أيضا ملفات ( SYS, CONFIG, BAT, AUTOEXEC ) لأن النظام يبحث عن هذه الملفات عند بدء التشغيل، وينفذ ما بها من تعليمات.

وهناك ملفات أخرى تمثل إغراء أكثر جاذبية للفيروس وهي: ( IBMBIO.COM, IBMDOS.COM ) وذلك لأنها ملفات مخفية، فبالرغم من وجودها في الفهرس الرئيسي إلاّ أنه يصعب اكتشاف الفيروس عند عرض دليل الملفات.

ومن أماكن الفيروسات المفضلة مخزن COMS .. وهو مكان في الذاكرة يتم عن طريقه ضبط ساعة النظام.

وهذا المكان في منتهى الخطورة لأنه: أولاً/ توجد به طاقة عن طريق البطاريات التي تستخدم في المحافظة على توقيت النظام حتى بعد أن يتم إغلاق الكمبيوتر.
وثانياً/ لأنها أول مكان يتم تشغيله عند بدء التشغيل. كما أن هذا المكان لا يظهر عند عرض الملفات بالأمر DIR. أيضاً عن طريق هذا المكان يحدد الفيروس توقيت تشغيله متى ما حانت ساعة الصفر.







إعداد :
الاستاذ اسامة حمدان الرقب
جامعة العلوم الاسلامية العالمية
الاردن
Usama_regeb@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://spjou.ahlamontada.net
abuasal



عدد المساهمات : 231
نقاط : 685
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 35
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: مواصفات الحاسوب ومكوناته   الأربعاء نوفمبر 04 2009, 11:38

[quote="abuasal"]




بحث عن

مواصفات الحاسوب












إعداد :
الاستاذ أسامة حمدان الرقب
جامعة العلوم الإسلامية العالمية















المقدمة

التكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أونوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم حيث التربية نظاما متكامل صمم لصنع الإنسان السوي فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر .
ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتماما لمربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس .
وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوي رالأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية .إلا أن استخدامه في تدريس جميع المواد الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد وهنا كالكثير من البرمجيات التعليمية إضافة إلى أن بعض البرمجيات التعليمية العربية المتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية كثيرة في تصميمها ، ومعمولة لتناسب طلابنا ومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجبهنا على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرة والتخصصات من أجل جعل هذا التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب .


تعريف الحاسوب :

يعرف ربحي مصطفى الحاسوب بأنه " جهاز إلكتروني مصمم بطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزانها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار"
ويعرف، عبد العظيم عبد السلام الحاسوب بأنه " آلة لمعالجة المعلومات والبيانات الحسابية وفق نظام إلكتروني ، وباستخدام لغة خاصة وهذه الآلة تستطيع تنفيذ العديد من الأوامر المخزنة بها بسرعة فائقة"
وقد شاع استخدامه في الآونة الأخيرة في مختلف ميادين الحياة وأثبت كفاءة عالية وفرت الجهد والوقت والتكاليف مما ساعد على التفكير في الاستفادة بإمكانياته في الميادين التربوية وقد أطلقت على الكمبيوتر عدة مسميات بالعربية منها ( الحاسب الآلي ، والحاسب الإلكتروني، والحاسوب ) وذلك لكون اسمه مشتقاً من الفعل الإنجليزي TO COMPUTE بمعنى يحسب ،كما أطلق عليه أيضاً العقل الإلكتروني والحقيقة إن الكمبيوتر رغم أنه مبنى أساساً على منطق رياضي إلا إنه أصبح يؤدي معالجات رياضية وغير رياضية ، ومن هنا فهو ليس حاسباً فقط .
والمستخدم للحاسوب يرى الدقة والإتقان وسرعة الإنجاز وتعدد الإمكانيات وسهولة استعماله كما أنه يقوم بتنفيذ أوامر الإنسان من كافة العمليات ولكنه يقوم فقط بالوظائف التي يرسمها له مسبقاً عند وضع البرنامج ويعتبر هذا الجهاز من أهم سمات العصر الحديث فكل شيء حولنا يمكن أن يدار من خلاله فهو يستخدم في جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية فهو آلة في يد الإنسان فيمكن أن يحسن استخدامه أو يسيء استخدامه ..

مكونات الحاسوب :
1- المكونات المادية (Hard ware) وهي كافة الأجهزة المرتبطة بالحاسوب من شاشة ، ولوحة مفاتيح وغيرها .
2- البرمجيات ( Soft ware) وهي البرامج المستخدمة في الحاسوب ( برامج تعليمية ، برامج تستخدم في المكتبة) .
3- المعلومات ( Data ) وهي مجموعة البيانات المدخلة أو المخرجة .
يتكون الكمبيوتر من وحدات خارجية ظاهرة ووحدات داخلية غير ظاهرة للمستخدم وهي كما يلي :
أولاً : الوحدات الخارجية :_
1- لوحة المفاتيح : وهي وحدة إدخال معلومات وبيانات وأرقام لكي تتم معالجتها داخل الكمبيوتر بالشكل المطلوب .
2- الفأرة أو الدالة : هي إشارة ضوئية يتم تحريكها على الشاشة والتأشير على المتطلبات المرغوبة وهي ذات مفتاحين يستخدم الأيسر منهما في إحداث التأثير المطلوب .
3- الماسحة الضوئية : وهي وحدة إدخال تقوم بعمل المونتاج الإلكتروني في تقطيع أو قص الصور و النصوص بجهاز الحاسوب .
4- الطابعة : وهي وحدة إخراج تقوم بطباعة مخرجات النصوص والرسوم .
5- شاشة الكمبيوتر : وهي الشاشة التي يتمكن المستخدم من إمكانية النظر في كل ما يقوم به وتكون بأنواع وأشكال مختلفة .
ثانياً : الوحدات الداخلية للكمبيوتر :_
1- الأقراص الصلبة والأقراص المرنة : تمثل مخزن البيانات ولا تمحى لها تسجيل ممغنط والذاكرة الدائمة على الذاكرة الوقتية وهي دائما تمثلا لرقم الأكبر في مواصفات جهاز الكمبيوتر ، والقرص المرن يعرف بواسطة قطره .
2- *) المعالج : هو المحرر الذي تتركز حوله هذه المنظومة ، منظومة الحاسب وهو العقل الذييت حكم في جميع عملياته .

سعة الكمبيوتـر :
لا يقاس الكمبيوتر بالحجم ولكنه يقاس بمدى الذاكرة أو المخزن فكلما زادت هذه السعة كان الجهاز قادراً على المعالجات الأكبر والأصعب، فلكي يقوم الكمبيوتر بمعالجة المعلومات Processing لابد من إعطائه التعليمات بلغة يفهمها ، وهذه اللغة تخزن في ذاكرة الجهاز بنظام ثنائي أي بمجموعات من الرقم ( صفر ) والرقم ( واحد ) ، وكذلك لأن الجهاز أصلا لا يفهم لغات ولكنه يفهم أمرين اثنين هما ( أغلق الدائرة / افتحا لدائرة ) وكأنه لمبة كهر وبائية تضاء وتطفأ بالمفتاح ، ولذلك فإن ( صفر / واحد ) هما المعبران عن هذه الحالة ، وهما المكونان الرئيسيان للغة الكمبيوتر ، ومن هنا يمكن القول أن لغة الآلة Machine Language هي اختصار لحالتي الصفر والواحد .

أمثلة من لغات الكمبيوتر :
لغات الكمبيوتر صممت من أجل سلامة الاتصال مع الآلة وهي اللغات ذات المستوى الرفيع التي بنيت على قواعد محددة ومصاحبة بعدد محدودة من مفردات الإنجليزية وتستخدم في معظم الأجهزة على هيئة سلسلة من التعليمات التي تحقق الهدف المطلوب وتسمى ( البرنامج ) وقد اخترعت هذه اللغات من أجل عملية البرمجة ، وأقدم هذه اللغات الفورتران وابسطها لغة البيسك زمن هذه اللغات أيضا لغة الكوبول ولغة الباسكال ولغة الليسب ولغة اللوجو ولغة ( أى بى إل ) وغيرها .


أنواع الحواسيب

تعرف على الحواسيب الكبيرة والصغيرة والخاصة بالشبكات والشخصية والمحمولة من حيث السعة والسرعة والسعر والمستخدم. تعرف أيضًا على المقصود بإمكانات أجهزة الحاسوب الطرفية سواء الذكية أو محدودة القدرات.



الحاسوب الكبير؟
Mainframe Computer


إن الحواسيب الكبيرة غالية الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جدا وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى. ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسوب شخصي أو ما يعرف بالحواسيب الطرفية ذات الإمكانات المحدودة. وتستخدم شركات مثل شركات التأمين الكبيرة حواسيب كبيرة لتتبع حاملي وثائق التأمين التابعين لها وإرسال إخطارات لهم للتجديد.

الحاسوب الصغير؟ Minicomputer


كما هو الحال بالنسبة للحواسيب الكبيرة، فإن الحواسيب الصغيرة ذات قدرات عالية جدا وغالية الثمن أيضا. لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحواسيب الكبيرة والصغيرة، وفي أحيان كثيرة، يستخدم المصطلحان بالمعنى نفسه. وجدير بالذكر أن الحواسيب الكبيرة كانت أضخم أنواع الحاسوب من حيث الحجم ولذلك كانت تستخدمها الشركات الكبيرة فقط، في حين أن الحواسيب الصغيرة كانت تستخدمها شركات متوسطة الحجم.







الحاسوب الفائق؟

Supercomputer


كما يتضح من الاسم، يتميز الحاسوب الفائق بإمكاناته العالية جدا، مع قدرة هائلة على معالجة البيانات. ويستخدم هذا النوع بشكل كبير من قبل الهيئات العسكرية. وفي الاستخدام المدني،يستخدم في أغلب الأحيان في الأبحاث وأيضا في مجالات معينة مثل التنبؤ بالطقس، عندما يحتاج الأمر إلى معالجة قد هائل من البيانات بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات . لمزيد من المعلومات، ارجع إلى الموقع التالي: http://www.cray.com/



ما الفرق بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش؟

Personal

Computer

& Macintosh
لقد قامت شركة آي بي إم (IBM) بابتكار الحاسوب الشخصي في عام 1981. إن كل الحواسيب الشخصية التي ظهرت بعد ذلك تعد في نواحٍ كثيرة متوافقة مع التصميم الأصلي، على الرغم من التعديلات العديدة التي تمت على هذا التصميم. ويشير مصطلح التوافق مع الحاسوب الشخصي إلى الحواسيب الشخصية التي قامت شركات غير شركة آي بي إم بتصنيعها وجعلتها متوافقة مع المواصفات المعروفة للحاسوب الشخصي.

وقد كانت أغلب الحواسيب الشخصية تستخدم نظام تشغيل يُطلق عليه اسم دوس. في حين أن أغلبها يستخدم الآن إصدارا من نظام ويندوز من إنتاج شركة مايكروسوفت (Microsoft) (ويندوز 95 أو 98 أو NT أو 2000).

إن الماكنتوش الذي أنتجته شركة أبل (Apple) عبارة عن حاسوب ولكنه ليس حاسوبًا شخصيا. وهو يستخدم نظام تشغيل مختلف ويحتاج إلى إصدارات خاصة من البرامج (على سبيل المثال، برامج معالجة الكلمات والجداول الإليكترونية). ويجب عليك تخصيص الأجهزة الإضافية حتى يمكن توصيلها بحاسوب من نوع ماكنتوش. لقد كان أهم ما يميز الحاسوب من نوع ماكنتوش عن الحاسوب الشخصي هي واجهة التطبيق الرسومية أو بعبارة أخرى، استخدام الفأرة في تشغيل الحاسوب. فقد كان عليك أن تكون خبيرا بعض الشيء حتى يمكنك استخدام الحاسوب الشخصي التابع لك وصيانته.

لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش، حتى أن شركة مايكروسوفت اشترت أسهما في شركة أبل.




الحاسوب المتصل بالشبكة؟ Networked Computer


تتيح لك أية شبكة اتصال ربط جهازي حاسوب أو أكثر معًا. وهذا يسمح لجهاز الحاسوب بالحصول على البيانات المخزنة على حواسيب أخرى مرتبطة معه في نفس شبكة الاتصال. ويسمح كذلك بمشاركة المصادر. وبالتالي، يمكن لكل الحواسيب المتصلة في شبكة الاتصال مشاركة طابعة واحدة، بدلاً من تخصيص طابعة لكل جهاز على حدة. لقد كان إنشاء شبكة الاتصال مهمة معقدة جدًا، وكان لا يقوم بها إلا الأشخاص المحترفون والمؤهلون فقط. ولكن يمكن الآن لأغلب الأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بنظام ويندوز الخاص بمايكروسوفت تركيب شبكة معتمدة على ويندوز وتوصيفها. وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن تستعين بفنيين محترفين ومؤهلين للقيام بهذه المهمة الحساسة حتى تقوم بإنشاء شبكة جيدة من حيث الأداء والأمان.



الحاسوب المحمول؟ Portable (Laptop) Computer


يتميز الحاسوب المحمول - كما يتضح من الاسم - بصغر الحجم وخفة الوزن وبأنه يحمل باليد ويمكن أن يعمل بالبطارية وكذلك من خلال مصدر الطاقة الرئيسي. ويستخدم الحاسوب المحمول شاشات من نوع خاص - بدلا من وحدات العرض المرئية (الشاشات) التقليدية الكبيرة الخاصة بالحاسوب الشخصي - والتي تطيل فترة استخدام
البطاريات وتقلل من وزن الحاسوب. وهناك نوع من الحاسوب المحمول يطلق عليه اسم "الحاسوب الدفتري
Notebook))" وهو حاسوب محمول صغير جدًا. ويستخدمه الكثير من رجال المبيعات في تنقلاتهم وكذلك الأشخاص الذين يقدمون عروضًا تقديمية. وعلى الرغم من أن الحاسوب المحمول أغلى من الحاسوب العادي، فإن الحاسوب المحمول قد أصبح له الآن نفس الإمكانات التي للحاسوب العادي. وهناك أيضًا ما يسمى بالحواسيب الكفية (Palmtop) وهي أصغر الحواسيب المحمولة حجمًا على الإطلاق.


ما الفرق بين الحواسيب الذكية والحواسيب محدودة القدرات؟

Intelligent and dumb Terminals


تقوم أجهزة الحاسوب الطرفية الذكية مثل الحاسوب الشخصي بأغلب عمليات المعالجة ذاتيًا، ولذلك، يمكنك استخدام أي حاسوب شخصي متصل بحاسوب كبير للحصول على المعلومات المطلوبة من الحاسوب الكبير ثم القيام بتحليل هذه البيانات على الحاسوب الشخصي.

أما أجهزة الحاسوب الطرفية محدودة القدرات، فلديها إمكانات محدودة جدا بالنسبة للمعالجة، ولكنها تسمح لك بالاتصال بحاسوب ذي قدرات عالية، على سبيل المثال، حاسوب كبير. وعندما تقوم بمعالجة البيانات التابعة لك من خلال حاسوب طرفي محدود، يقوم الحاسوب الكبير الموجود على
الجانب الآخر من شبكة الاتصال بكل عمليات المعالجة المطلوبة. فهذا النوع من الوحدات الطرفية يسمح لك فقط بإدخال بياناتك وعرض المعلومات على الشاشة.

سرعة الحاسوب وسعته


أنواع وحدات المعالجة المركزية (CPU)


تستخدم الحواسيب الحديثة وحدة معالجة مركزية من نوع بنتيوم (أو ما يكافئها). وهناك أنواع مختلفة لوحدات المعالجة بنتيوم في السوق ولكي تحصل على معلومات بشأن أحدث الأنواع التي تظهر، قم بالاطلاع على إحدى المجلات المتخصصة في الحاسوب أو زيارة موقع إنتل (Intel) على شبكة الانترنت. وربما يكون معالج الحاسوب الذي تستخدمه من طراز 586 وليس بنتيوم الخاص بشركة إنتل. وهذا يعني أن المعالج غير خاص بشركة إنتل ولكن قامت شركة أخرى بتصنيعه مثل سيركس (Syrix) أو إي إم دي (AMD). إن حقوق اسم بنتيوم محفوظة لشركة إنتل وهو يطلق فقط على وحدات المعالجة المُصنفة من قبل شركة إنتل.

تردد الساعة ( Clock speed)



يتحكم تردد ساعة الحاسوب في سرعة عمل المعالج. فكلما زاد تردد الساعة، زادت سرعة الحاسوب. ويقاس تردد الساعة بالميجا هيرتز. وقد كان أول حاسوب شخصي والذي قامت شركة آي بي إم (IBM) بإنتاجه يعمل بسرعة 4.77 ميجا هيرتز، في حين أن الحواسيب الشخصية الحديثة عادة ما تعمل بسرعة أعلى من 600 ميجا هيرتز وهذا يعطي فكرة عن مدى التطور الذي حدث منذ ظهور أول حاسوب شخصي. وتذكر أنه كلما زاد تردد الساعة، كان الحاسوب أسرع.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

إذا كنت تستخدم حاسوبًا يعتمد على نظام ويندوز، سيمكنك ملاحظة التطور الكبير الذي سيطرأ على أداء الحاسوب الذي تستخدمه عند
إضافة المزيد من ذاكرة RAM.

سرعة القرص الصلب وسعته التخزينية

تختلف الأقراص الصلبة حسب سرعتها - والتي تتحدد من خلال زمن الوصول إلى البيانات ـ وهي تقاس بالميللي ثانية. فكلما قل زمن الوصول، زادت سرعة تخزين البيانات على القرص الصلب أو استرجاعها منه. إن السعة التخزينية للأقراص الصلبة في تزايد مستمر، وذلك بالتزامن مع ظهور الأنواع الجديدة من الأقراص. وتقاس هذه السعة بالجيجا بايت. ويساوي الجيجا بايت الواحد 1024 ميجا بايت ..


النصائح الصحية عند استخدام الحاسوب

1. يجب أن يكون مستوى رأسك مستقيما أثناء الجلوس وتجنب انحناء رقبتك قدر الإمكان.

2. تفادى الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، وإذا كان لابد من العمل لساعات طويلة ، فيجب أن تتحرك من مكانك على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة ، ومن الأفضل القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

3. احرص على أن يكون مستوى منتصف شاشة جهازك موازيا لمستوى أنفك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر وأن يكون مستوى لوحة المفاتيح مناسبا بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وأن يكون الكوعان مثنيان بزاوية قائمة والمعصم مسترخيا.

4. حاول دوما أن يكون وضع رأسك على استقامة واحدة مع العمود الفقري.

5. يجب أن يكون المكتب الذي عليه جهاز الحاسوب قريبا منك وحاول أن يلامس بطنك حرف الطاولة مع مراعاة استخدام فلتر خاص لشاشة الحاسوب.

6. تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس في حال انشغال اليدين في العمل على لوحة المفاتيح ، وإذا كان لا بد من التحدث عبر الهاتف دون إشغال أحد اليدين ، فاستخدم لذلك طقم الرأس المكون من سماعة وميكروفون ومثبت فوق الرأس.

7. أغلق شاشة الكمبيوتر من وقت إلى آخر وركز نظرك على منظر خارجي بعيد لإراحة عضلات العينين.

8. تفادى تعريض رقبتك وعمودك الفقري للتيارات الهوائية ( هواء التكيف ) في المكاتب بشكل مباشر.

9. وأخيرا ننصحك بالمحافظة على وزنك ومارس الرياضة

الفيروسات

مثل الفيروس أحد الأشياء الغامضة التي تسبب الحيرة والارتباك. وتتفاوت درجة رد الفعل حسب المستوى التقني ومدى الخبرة للفرد.
والاختلاف يرجع إلى تناقض فكرة وجود الفيروس..فالأطباء يعتبرون الفيروس كائن حي يعيش ويتكاثر في وسط مساعد كالجسم البشري أي أنه وسط بيولوجي وبين الكميبوتر ككيان مادي. وهناك من يستبعد الفكرة تماماً، وهنالك من لا يعطي الموضوع حقه من الاهتمام.


- نبذة تاريخية:

بدأ ظهور أول فيروس سنة 1978م أو قبلها بقليل (بحيث يصعب تحديد البداية بدقة) ولم تأخذ المشكلة شكلها الحالي من الخطورة إلاّ مع انتشار استخدام شبكة الانترنت ووسائل الاتصالات المعقدة، منها: البريد الإلكتروني.

حيث أمكن ما لم يكن ممكناً من قبل من ناحية مدى انتشار الفيروس ومدى سرعة انتشاره.


- لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم؟

تطلق كلمة فيروس على الكائنات الدقيقة التي تنقل الأمراض للإنسان وتنتشر بسرعة مرعبة. وبمجرد دخولها إلى جسم الإنسان تتكاثر وتفرز سمومها حتى تسبب دمار الأجهزة العضوية للجسم ومنها ما هو قاتل يسبب الموت.

والفيروس عندما يدخل إلى الكمبيوتر يعمل نفس التأثيرات ونفس الأفعال، وله نفس قدرة التكاثر وربط نفسه بالبرامج حتى يسبب دمار الكمبيوتر دماراً شاملاً.

وهناك بعض أوجه الشبه بين الفيروس الحيوي والفيروس الإلكتروني منها:


يقوم الفيروس العضوي بتغيير خصائص ووظائف بعض خلايا الجسم .. وكذلك الفيروس الالكتروني يقوم بتغيير خصائص ووظائف البرامج والملفات.

يتكاثر الفيروس العضوي ويقوم بإنتاج فيروسات جديدة .. كذلك الفيروس الإلكتروني يقوم بإعادة إنشاء نفسه منتجاً كميات جديدة.

الخلية التي تصاب بالفيروس لا تصاب به مره أخرى (سنحتاج هذه المعلومة لاحقا) أي يتكون لديها مناعة .. وكذلك الحال مع الفيروس الإلكتروني حيث أنه يختبر البرامج المطلوب إصابتها فإن كانت أصيبت من قبل لا يرجع إليها بل ينتقل إلى برامج أخرى وملفات جديدة.

الجسم المصاب بالفيروس قد يظل مدة بدون ظهور أي أعراض (فتره الحضانة) .. وكذلك البرامج المصابة قد تظل تعمل مدة طويلة بدون ظهور أي أعراض عليها.

يقوم الفيروس العضوي بتغيير نفسه حتى يصعب اكتشافه (الإيدز مثلاً) .. وكذلك الفيروس الإلكتروني فإنه يتشبه بالبرامج حتى لا يقوم أي مضاد للفيروسات باكتشافه.

ومن خلال هذه الأسباب يتضح لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم رغم أنه في الواقع ليس سوى برنامج من برامج الكمبيوتر. وقد كان التشابه بين الفيروسين سبباً لبعض المواقف الطريفة.. منها أن بعض الناس أصابه الرعب لدرجة أنهم يتناقلون الأقراص وهم يرتدون القفازات وكأنه فيروس حيوي ينتقل في الجو!

شرح مفصل عن الفيروسات 2

ما هو الفيروس؟ كيفية عمله؟ وما هي العوامل التي أدت إلى سرعة انتشار الفيروسات؟

- يوجد تعريفين للفيروس هما:
الأول / أن الفيروس عبارة عن كود برمجي (شفرة) الغرض منها إحداث أكبر قدر من الضرر؛ ولتنفيذ ذلك يتم إعطاؤه القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى عن طريق التوالد والانتشار بين برامج الحاسب وكذلك مواقع مختلفة من الذاكرة حتى يحقق أهدافه التدميرية.

الثاني/ أن الفيروس عبارة عن برنامج تطبيقي يتم تصميمه من قبل أحد المخربين لكي يدمر البرامج والأجهزة.

لأي التعريفين تميل؟؟ شخصياً أميل إلى التعريف الأول لعدة أسباب منها: أن الفيروس لا يستطيع أن يعمل بمفرده دون وسط ناقل.. هل سمعت يوماً عن فيروس وجد منفرداً ؟! وإلاّ كيف يستطيع أن ينتقل من حاسب لاخر لأن أي عاقل لن يقبل أن يرسل له فيروس بصورته المجردة.


- كيف يعمل الفيروس ؟

يحاول كل فيروس تقريباً أن يقوم بنفس الشيء.. وهو الإنتقال من برنامج إلى آخر ونسخ الشفرة إلى الذاكرة ومن هناك تحاول الشفرة نسخ نفسها إلى أي برنامج يطلب العمل أو موجود بالفعل قيد العمل، كما تحاول هذة الشفرة أن تغير من محتويات الملفات ومن أسما ئها أيضاً دون أن تعلم نظام التشغيل بالتغيير الذي حدث، مما يتسبب في فشل البرامج في العمل.

وتعرض أيضا رسائل مزعجة ومن ثم تخفض من أداء النظام أو حتى تدمر النظام كاملاً.

وهناك بعض الفيروسات تلتقط عناوين البريد الإلكتروني ثم تؤلف رسائل نيابة عنك وترسلها إلى جميع العناوين الموجودة في مجلد العناوين لديك مرفقة بملفات ملوثة بالفيروس.




التوافقية ( Compatibility ):
وتعني قدرة البرنامج الواحد على أن يعمل على حاسبات مختلفة وعلى أنواع وإصدارات مختلفة من نظم التشغيل، وهذا العامل رغم تأثيره الإيجابي والهام بالنسبة لتطوير الحاسبات إلاّ أن أثره كان كبيراً في سرعة انتشار الفيروسات.
كما ساعدت أيضاً البرامج المقرصنة في سرعة انتقال الفيروسات.



وسائل الإتصالات ( Communications ):
كان لوسائل الاتصالات الحديثة السريعة دور هام في نقل الفيروسات. ومن أهم هذه الوسائل: الشبكات بما فيها شبكة الانترنت.. وإلاّ لما استطاع فيروس الحب أن يضرب أجهزة في أمريكا وهو مصدره الفلبين.



وسائط التخزين:
مثل: الأقراص المرنة Floppy والأقراص المضغوطة CD وخاصة إذا كانت صادرة عن جهاز مصاب.


000000تصاحب الأعراض التالية ظهور الفيروس، وتعتبر علامات الإصابة به:

1- نقص شديد في الذاكرة:
ويلاحظ أن للذاكرة ثلاث حالات.. فقبل دخول الفيروس تكون الذاكرة في حالة طبيعية.
ثم بعد أن يبدأ الفيروس في العمل فإنه يلاحظ نقص شديد في الذاكرة.. وذلك لأن الفيروس في هذه الحالة يبدأ في تدمير الذاكرة وكذلك ملفات التبادل ( Swap Files ) عن طريق إزالة البيانات المخزنة، مما ينتج عن توقف البرنامج العامل في الوقت ذاته لعدم وجود أي بيانات في الذاكرة، وإنما يستبدلها الفيروس بمجموعة من الأصفار في مكان تعليمات التشغيل.
أما الحالة الثالثة.. بعد أن يكرر الفيروس نفسه يحتل الذاكرة مثل ما احتلت إسرائيل فلسطين، ولكن الحق يقال أن الفيروس أرحم من إسرائيل لأنه من الممكن أن يزال أمّا إسرائيل فلم ولن يستطيع أي مضاد فيروسات أن يعمل معها.

-2 بطء تشغيل النظام بصورة مبالغ فيها.

-3عرض رسائل الخطأ بدون أسباب حقيقية.

-4تغيير في عدد ومكان الملفات وكذلك حجمها بدون أي أسبا ب منطقية.

-5الخطأ في استعمال لوحة المفاتيح عن طريق إظهار أحرف غريبه أو خاطئة عند النقر على حرف معين.

-6توقف النظام بلا سبب (قلة أدب(

-7استخدام القرص الصلب بطريقة عشوائية.. وتستطيع أن تلاحظ ذلك من إضائة لمبة القرص الصلب حتى وإن كان لا يعمل.

8 -اختلاط أدلة القرص أو رفض النظام العمل منذ البداية.


- استراتيجية الهجوم للفيروس:

أهداف هامة يجب عليه أن ينجزها وهي إمّا أن تكون برنامج أو ملف معين.

وهدف الهجوم يختلف من فيروس إلى آخر وأيضاً حسب نظام التشغيل.


- أماكن الفيروس الإستقرارية:

يبحث الفيروس عن أهداف يضمن وجودها في أي نظام تشغيل، وهي التي لا يستطيع أي نظام أن يعمل بدونها.

وفي نظام ويندوز أو أي إصدار من أي نظام تشغيل آخر يعتمد على DOS فإن الملف المستهدف دائماً من قبل الفيروسات هو COMMAND.COM .

وذلك لأن الملف موجود دائماً في الدليل الرئيسي للفهرس الخاص بالنظام، وحيث أن هذا الملف هو المسؤول عن استقبال أوامر التشغيل التي تدخلها وتقرير تنفيذها إن كانت من أوامر التشغيل الداخلية أو من أوامر التشغيل الأخرى التي تنتهي بالامتدادات COM, EXE, BAT.

وهناك حيلة طريفة يلجأ إليها بعض المبرمجين الأذكياء.. وهي أن يغير اسم هذا الملف لكي يصعب على الفيروس ربط نفسه به.

وهناك أيضا ملفات ( SYS, CONFIG, BAT, AUTOEXEC ) لأن النظام يبحث عن هذه الملفات عند بدء التشغيل، وينفذ ما بها من تعليمات.

وهناك ملفات أخرى تمثل إغراء أكثر جاذبية للفيروس وهي: ( IBMBIO.COM, IBMDOS.COM ) وذلك لأنها ملفات مخفية، فبالرغم من وجودها في الفهرس الرئيسي إلاّ أنه يصعب اكتشاف الفيروس عند عرض دليل الملفات.

ومن أماكن الفيروسات المفضلة مخزن COMS .. وهو مكان في الذاكرة يتم عن طريقه ضبط ساعة النظام.

وهذا المكان في منتهى الخطورة لأنه: أولاً/ توجد به طاقة عن طريق البطاريات التي تستخدم في المحافظة على توقيت النظام حتى بعد أن يتم إغلاق الكمبيوتر.
وثانياً/ لأنها أول مكان يتم تشغيله عند بدء التشغيل. كما أن هذا المكان لا يظهر عند عرض الملفات بالأمر DIR. أيضاً عن طريق هذا المكان يحدد الفيروس توقيت تشغيله متى ما حانت ساعة الصفر.






[color=yellow]
إعداد :
الأستاذ أسامة حمدان الرقب
جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://spjou.ahlamontada.net
 
تقرير طلابي عن مواصفات الحاسوب ومكوناته وفايروسات الحاسوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسامة حمدان الرقب :: منتدى اسامة حمدان الرقب :: برامج كمبيوتر وانترنت-
انتقل الى: