منتديات اسامة حمدان الرقب

ملتقى عشاق تراب الاردن *مقاطع فيديو مثيرة * برامج * مقالات * اصول العشائر الاردنية * العاب بنات * صور * انترنت * اكلات شعبية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الثقافة الادبية واللغوية / لجميع الفروع 2002 الدورة الصيفية
السبت مارس 22 2014, 13:46 من طرف أبو فادي

» environment
الإثنين مارس 21 2011, 10:53 من طرف Dr Nawal

» مجلة التربية الخاصة .. مجلة الكترونية رائعة www.spjou.com
الإثنين مارس 21 2011, 10:42 من طرف Dr Nawal

» مجلة التربية الخاصة .. مجلة الكترونية رائعة www.spjou.com
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 16:11 من طرف abuasal

» منتديات التربية الخاصة http://www.spjou.com/vb/
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 16:08 من طرف abuasal

» اتصل للاردن ب 15 هللة فقط من المملكة
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 05:09 من طرف رضاء

» اهلا وسهلا بأبرز علماء البيئة في الوطن العربي
الإثنين سبتمبر 13 2010, 11:40 من طرف Dr Nawal

» عشيرة آل وشاح
الأربعاء أغسطس 04 2010, 17:08 من طرف زائر

» أشهر عشائر محافظة اربد ( عروس الشمال)
السبت يونيو 19 2010, 03:51 من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مجلة التربية الخاصة .. مجلة الكترونية رائعة www.spjou.com
الأربعاء ديسمبر 29 2010, 16:11 من طرف abuasal
منتديات التربية الخاصة > الأقــســـام الـخـاصـة > منتدى التربية الخاصة > تحميل كتب وأبحاث في التربية الخاصة
قراءة القران الكريم التي ابكت رؤساء الدول
http://www.spjou.com/vb/

مجلة النربية الخاصة

http://www.spjou.com/
منتديات التربية …

تعاليق: 0
عشيرة آل وشاح
الخميس أكتوبر 29 2009, 13:02 من طرف abuasal
عشيرة آل وشاح


هي من العشائر العربية الكبيرة صريحة النسب وتنتسب عشيرة آل وشاح إلى قبيلة بني سليم العدنانية وديار سليم القديمة والتاريخية ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في وادي ساية وستارة وما حولهما من …

تعاليق: 3
أشهر عشائر محافظة اربد ( عروس الشمال)
السبت أكتوبر 17 2009, 14:11 من طرف abuasal
أشهر عشائر محافظة اربد ( عروس الشمال)




عشائر اربد

1. منطقة الكفارات

تقع هذه المنطقة في شمال المحافظة وعلى الحدود السوريةومن قراها : عقرباء ويبلا وسمر وسحم وكفر سوم وحُبراص وغيرها.
وتعتبر عشيرة " العبيدات " …

تعاليق: 2
منتدى

شاطر | 
 

 عشيرة آل وشاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abuasal

avatar

عدد المساهمات : 231
نقاط : 685
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 35
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: عشيرة آل وشاح   الخميس أكتوبر 29 2009, 13:02

عشيرة آل وشاح


هي من العشائر العربية الكبيرة صريحة النسب وتنتسب عشيرة آل وشاح إلى قبيلة بني سليم العدنانية وديار سليم القديمة والتاريخية ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في وادي ساية وستارة وما حولهما من القرى والمواضع في الجزيرة العربية .


وجدهم الأول / وشاح بن عامر بن ذياب بن سليم بن منصور بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل عليه السلام، ولقد ذكر الباحث النسابة عبد الحكيم الوائلي في كتابه موسوعة قبائل العرب عن عشيرة ال وشاح أن جدهم الأول وشاح بن عامر وهو بطن من قبيلة سليم العدنانية.


إان اسم "وشاح" و "الوشاح" و " ال وشاح" صور متعددة ، والاسم واحد لعشيرة قدم بعض منهم الى "المملكة الاردنية الهاشمية في منطقة السلط" و"بيت عفا" قدموا من الحجاز في مكة المكرمة والمدينة المنورة مابين وادي ساية وستارة في الجزيرة العربية وقد سبق أن أثبت نسب هذه العشيرة إلى قبيله " بني سليم" من العرب العدنانية .


جاء عبد القادر بن وشاح واخوته الستة من الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في وادي ساية وستارة واستقروا في منطقة السلط ثم ارتحل عبد القادر وإخوته الأربعه من السلط الى بيت عفا ‘ حيث منحهم شيخ (ال عايد) أرضاً ليستقرو في بيت عفا لانهم ليسوا من أهلها .


اما إخوتهم حسين والحسن ، فقد بقوا عند جسر الشيخ حسين ، وتوفي حسين ، وبقي (حسن) في منطقة السلط واستقر فيها حيث أعطي له ارض من قبل بني ( ال عباد) واستوطن بها. في عام 1924م جاءت تبادل للزيارات في عده مناسبات بين الاخوه.


و"وشاح" اسم رجل ، وهو نفسه" الوشاح" بزياده "ال" وهي ليست للتعريف ،لأن "وشاح" علم ، والأعلام لا تسبقها "ال"إلا سماعاً ، كالعباس ، والحارث ، والنضر . ولكن أهل العصر الحديث عرفوا الأعلام إذا كانت أسماء للقبيلة ، ويكثر هذا في المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية فيقولون "الإبراهيم" ، و " الفايز" ، و " العدوان " . إلخ ونحن نفسرها على أنها تعني كلمة " ال "


مامعني "الوشاح"
المعنى العام الجامع للمفردات المشتقه من "الوشاح" هو الزينة والتزين: ومنه الاستعمال الحقيقي، ومنه الاستعمال المجازي.


فأما الاستعمال الحقيقي: فإن الوشاح أديم عريض.. ينسج من أديم عريض يرصع بالجواهر ، تشده المرأة بين عاتقيها وكشحيها. يقُال : توشحت المرأة واتشحت، وشحتها توشيحاً.


والتوشيح: أن يتشح بالثوب، ثم يخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يعقد طرفيهما على صدره.
ومن المجاز: هي غرئى الوشاح: إذا كانت هيفاء.
ومن المجاز: توشح الرجل بسيفه ، وثوبه، ونجاده : إذا تقلد.
والرجل يتوشح بحمائل سيفه ، فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى ، وتكون اليمنى مكشوفة. وفي الحديث : أنه يتوشح بثوبه ، أي : يتغشى به.
والوشاح : بكسر الواو : سيف شيبان النهدي .
وذو الوشاح : لقب رجل.
والوشاح : اسم سيف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).
والوشاح : السيف لأنه يتوشح به .
والوشاح : القوس .
وكان للنبي صلى الله عليه وسلم درع تسمى: "ذات الوشاح"


. . والأسماء لها دلا لا ت اجتماعية ، وبيئية ، وهو ما يناسب مع البيئة الحربية التي عاش فيها عشيرة ال وشاح بني سليم .

وقد أرجع العلامة ابن خلدون عشيرة آل وشاح والمحاميد والجواري في نسبهم إلى أب واحد فقال في نسبهم في كتابه تاريخ ابن خلدون . محمد بن طوب بن بقية بن وشاح بن حميد بن جارية بن وشاح بن حميد بن تميم بن عمرو بن وشاح بن عامر من سليم العدنانية.

وعقد ابن خلدون باباً تحت عنوان "ذباب بن سُليم" ، وبعد أن ذكر لهم بطوناً قال:
ومنهم : النوائل بنو نائل بن عامر بن جابر . وإخوتهم أولاد سنان بن عامر ، وإخوتهم : أولاد وشاح بن عامر ، وفيهم رئاسة هذا القبيل من ذباب كلهم . وهم بطنان عظيمان :
المحاميد : بنو محمود بن وشاح والبطن الاخر :
الجواري: بنو حميد بن جارية بن وشاح.
ومن أولاد وشاح : بطنان آخران صغيران مندرجان من الجواري والمحاميد . وهم :الجوارية : بنو جراب بن وشاح و العمور: بنو عمر بن وشاح .. وذكر ابن خلدون ان من أولاد وشاح " بنو حريز" بن تميم بن عمر بن وشاح كان منهم : فائد بن حريزبن حربي بن محمود بن طوب بن بقية بن وشاح وهو من المحاميدو من فرسان العرب المشاهير، وله شعر متداول بينهم لهذا العهد سمر الحي وفاكهة المجالس .

وقد حافظت عشيرة ال وشاح في الجزيرة العربية على اسم أبيها وشاح بن عامر بن ذياب بن سليم بن منصور بن قيس بن عيلان العدنانية التي ترجع إلى قبيلة سليم العدنانية وكثير منهم من عاد وهاجر مرة أخرى الى المملكة العربية السعودية واستقروا فيها ،ومنهم من استقر في المدينة المنورة وفي مكة المكرمة ... وغيرها في مناطق الجزيرة العربية .


وكثير منهم من ارتحل من الجزيرة العربية الى العراق وبلاد الشام وخصوصا الى بيت المقدس بفعل الاحداث التاريخية مثل الفتوحات الاسلامية حيث شارك الكثير منهم كباقي عمائر الدم من بني سليم في فتح ديار الاسلام وكذلك الحروب والتجارة والنسب والمصاهرة.


عن عدة مراجع تاريخية منها كتاب بني سليم و بن خلدون و موسوعة قبائل العرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://spjou.ahlamontada.net
???????
زائر



مُساهمةموضوع: معلومات عن عشيرة وشاح الصابري السلمي   الجمعة يونيو 11 2010, 09:35

''''ال وشاح السلمي''''
 
الوشاح - آل وشاح - الوشاحات -
هي من العشائر العربية الكبيرة صريحة النسب والتي يعود نسبها الي قبيلة بني سليم القيسية العدنانية.وهي إحدى فروع ذباب بن ربيعة بن زغب بن مالك، بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور،
 
وهم بقيّة باقية مع زغب في الحجاز بعد هجرة معظم قبائل سليم بن منصور ومنهم فروع ذباب بن ربيعة بن زغب، وقد تمسكوا باسم جدهم الأعلى وشاح بن عامر الذي غالب فروعه هاجرت في القرن الخامس إلى شمال أفريقية، واستقرت فيه حتى الوقت الحاضر، وهو ماذكره التاريخ عن بقيّة فروع كثيرة من زغب خاصة وسائر سليم عامة حول المدينة المنورة.
 
وال وشاح هم من بني ذباب بن ربيعة بن زغب بقوا حول المدينة مع قبيلتهم سُليم والصوابر الموجوده حاليا في ديار بني سليم في الحجاز هم اقرب القوم إلى قبيله ال وشاح السلميه.و هي إحدى عشائر الجلاة أحد أفخاذ حبش أحد بطني قبيلة سليم اليوم، والنسبة إليهم صابري، وكانت لهم إمارة في وادي ساية من قبل الدولة العثمانية.
'ديار قبيلة ال وشاح السلمي القديمة:'
ديارهم القديمة والتاريخية مع قومهم حره سليم هي الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة (بلاد الحرمين) وذلك بجهتيها الشرقية والغربية في وادي ساية وستارة وما حولهما من القرى والمواضع في الجزيرة العربية شمالي مكة المكرمة بحوالي 140كم
القبائل التي تحدهم
يحدهم من الشمال قبيلتا عتيبة ومطير، ومن الجنوب قبائل حرب وعتيبة، ومن الشرق عتيبة ومطير، ومن الغرب حرب، وأكبر اوديتهم ستارة وساية
جدهم الأول :
 
وشاح بن عامر بن ذياب بن سليم بن منصور بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل عليه السلام، ولقد ذكر الباحث النسابة عبد الحكيم الوائلي في كتابه موسوعة قبائل العرب عن عشيرة ال وشاح أن جدهم الأول وشاح بن عامر وهو بطن من قبيلة سليم العدنانية.
 
جدهم الذي انتقل من الحجاز إلى شرق الأردن.
هو الأمير وشاح الصابري السلمي الذي قدم من الحجاز بعد مذبحة ألمت بالأمراء مع قومهم، فلتجأ الامير إلى شرقي الأردن مع ابنائه وقت حكم الدولة العثمانية على الحجاز وذلك ما بين عام 1760 م 1770 م وابنائه هم حسن وحسين وعبد القادر أولاد وشاح السلمي علماً ان الذين تفرقوا من الأمراء آل صابر أكثر من اثنين وذلك بفعل الأحداث التاريخية '
 
اسم " وشاح" و" الوشاح" و" ال وشاح" الوشاحات "
صور متعدده والاسم واحد لعشيرة قدم بعض منهم من الحجاز بحره سليم بعد خلافات دامية مع قومهم واتجهوا شمالاً فنزلوا على العمرو في بلاد الكرك والطفيلة، ونتيجة للحروب الدامية في الكرك توجهوا شمالاً ونزلوا البلقاء، وحطوا رحالهم فيها. شرق الأردن في منطقة السلط" وانتقل بعض منهم إلى منطقه " بيت عفا " من الحجاز بلاد الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة ما بين وادي ساية وستارة في الجزيرة العربية وذلك اثر الخلاف القبلي وقد سبق أن أثبت نسب هذه العشيرة إلى قبيله " بني سليم" من العرب العدنانية، ولا يزال هناك منهم من يقطن الحجاز من الجزيرة، كما سبق ذكره.
 
معنى اسم وشاح"
 
هو اسم رجل، بزياده "ال" وهي ليست للتعريف، لأن "وشاح" علم، والأعلام لا تسبقها زياده " ال " إلا سماعاً، كالعادل، والناصر. ولكن أهل العصر الحديث عرفوا الأعلام إذا كانت أسماء للقبيلة، ويكثر هذا في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية فيقولون " المحمد " و"الفايز " و" العدوان ".. إلخ ونحن نفسرها على أنها تعني كلمة " ال ".
 
وتذكر المصادر والمراجع المتخصصة والرويات من كبار السن أن وشاح الصابري السلمي هو من امراء الصوابر قدم وبنأئه حسين وحسن وعبد القادر من الحجاز بلاد الحرمين الشريفين ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في وادي ساية واستقروا في منطقه الكرك ووادي موسي اولا ومن ثم منطقة السلط، ومن ثم ارتحل عبد القادر بن وشاح وبعض اخوتة وابنائه من السلط إلى منطقه بيت عفا، حيث منحهم امير عرب (ال عايد) أرضاً ليستقرو في بيت عفا لانهم ليسوا من اهلها وتمت مصاهره مع الشيخ / عبد الهادي بن حمدان بن وشاح وتزوج ابنه امير عبرب العايد وذلك نهاية القرن الثامن عشر الميلادي. أما اخويهما حسين وحسن، فقد بقيا عند جسر الشيخ حسين، وتوفي حسين، وبقي (حسن) في منطقة السلط (البلقاء). وبقيت وشائج القربى قائمة، ولا تزال، ما بين ذريته ممن بقوا في السلط منذ قدومهم من الجزيرة العربية (الحجاز) وبين الذين ارتحلوا إلى غرب النهر والتي لم تنفصل عن شرق نهر إلا بعد الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، وكان غرب النهر، حتى ذلك الوقت، جزءأً لا يتجزأ من المملكة الأردنية الهاشمية. وقد كان شأن آل الوشاح أو الوشاحات في ذلك شأن الكثير من العشائر الأردنية والفلسطينية المتداخلة التي لم يفصلها عن بعضها سوى احتلال غرب النهرالخالد، وهذا يفسر وجود أسماء عشائر في الأردن وفلسطين تحمل ذات الأسماء،، مثل الدباس، العجلوني، الشوبكي، الزغبي وغيرها الكثير. رغم أن بعضها لا تجمعها روابط سوى تشابه الاسم.
ويعرف عن ال وشاح عموماً الالتزام الديني والخلق والكرم والنخوة العربية الأصيلة، وقد عرف عن أجدادهم أنهم كانوا ينزلون ببيوت الشعر على مفترقات الطرق ويكرمون الرائح والغادي، وكان أحدهم يلقب بـ " نزال الدربين " (أي المقيم على طريقين) فيجعل بيته مضافة لمن مر بهما من عابري سبيل وضيوف ويكرم وفادتهم، ولا ينزل هذا المنزل إلا من كان أهل له بالاقتدار وطيب النفس ومحبة الناس.
و" وشاح" هو اسم رجل، بزياده " ال" وهي ليست للتعريف، لأن " وشاح" علم، والأعلام لا تسبقها زياده " ال" إلا سماعاً، كالخالد، والناصر. ولكن أهل العصر الحديث عرفوا الأعلام إذا كانت أسماء للقبيلة، ويكثر هذا في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية فيقولون " المحمد" و" الفايز " و" العدوان ".. إلخ ونحن نفسرها على أنها تعني كلمة " ال " -
الوشاح لغةً واصطلاحاً "
المعني العام الجامع للمفردات المشتقة من " الوشاح"
هو الزينة والتزين : ومنه استعمال حقيقي، ومنه استعمال مجاز. فأما الاستعمال الحقيقي: فإن الوشاح أديم عريض.. ينسج من أديم عريض يرصع بالجواهر، تشده المرأة بين عاتقيها وكشحيها. يقُال : توشحت المرأة واتشحت، وشحتها توشيحاً. والتوشيح: أن يتشح بالثوب، ثم يخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم يعقد طرفيهما على صدره. ومن المجاز: توشح الرجل بسيفه، وثوبه، ونجاده : إذا تقلد. والرجل يتوشح بحمائل سيفه، فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى، وتكون اليمنى مكشوفة. وفي الحديث : أنه يتوشح بثوبه، أي : يتغشى به.
والوشاح : لقب رجل.
والوشاح : اسم سيف أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
والوشاح : السيف لأنه يتوشح به.
والوشاح : القوس. وكان للنبي صلى الله عليه وسلم درع تسمى: "ذات الوشاح"
ونذكر هنا بـأن الأسماء لها دلالات اجتماعية، وبيئية، وهو ما يناسب مع البيئة الحربية التي عاش فيها عشيرة ال وشاح مع قبيلتهم بني سليم.
 
وقد حافظت عشيرة ال وشاح في الجزيرة العربية على اسم أبيها وشاح بن عامر بن ذياب بن سليم بن منصور بن قيس بن عيلان التي ترجع إلى قبيلة سليم العدنانية وكثير منهم من عاد مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية واستقروا فيها ،ومنهم من استقر في المدينة المنورة وفي مكة المكرمة... وغيرها في مناطق الجزيرة العربية. ومنهم من ارتحل الى شمال الجزيرة العربية إلى شرق الاردن وذلك بفعل الأحداث التاريخية مثل الخلافات القبليه وغيؤها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر



مُساهمةموضوع: عشيرة الةشاح   الجمعة يونيو 11 2010, 15:37

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام علبكم ورحمه الله وبركاته
 
اشكركم على هذ المنتدى وارحب بابناء العمومه الوشاح السلمي
 
بخصوص مشاركه الاخ الصابري نعم حدث خلافات  قبليه في ذلك التاريخ ومن المعرف ان الذين تفرقةا من ال صابر اكثر من ذلك ومن المعرف والمؤكد لدينا ان الوشاح هم من قبيله بني سليم وذكر لي اكثر من شخص ان قدوهم من الحجاز حره سليم
اسال الله الكريم ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى
اخوكم مشعل السلمي  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عشيرة آل وشاح   الأربعاء أغسطس 04 2010, 17:08

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ارحب بالاخوه الكرام ابناء عمومتنا عشيره الوشاح الصابري ونشكر القايمين على الموقع لاتحاحه الفرصه للتعارف بين افراد القبيله
ونسال الله ان لايحرمنا جميعا الاجر واكرر لكم الشكر والتقدير
اخوكم سعود الصابري السلمي
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة آل وشاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسامة حمدان الرقب :: منتدى اسامة حمدان الرقب :: منتدى العشائر الاردنية-
انتقل الى: